الثلاثاء 31 أكتوبر 2023 | 10:09 ص

إلى أين تتجه أسعار السجائر بعد تعديل ضريبة القيمة المضافة؟ .. رئيس الشعبة يكشف لـ "مصر الآن"


قال إبراهيم امبابي، رئيس شعبة السجائر والدخان بالغرف التجارية باتحاد الصناعات، أن فرض الضرائب على السجائر من المفترض أن تقلل أسعار البيع للمستهلك، حيث أنها وصلت في السوق حتى 50 جنيه. 

وأوضح ابراهيم امبابي أن قانون التشريع الضريبي يقر زيادة تتراوح من 5 إلى 6 جنيها على أسعار بيع السجائر الرسمية، لذلك من المفترض أن تتراجع أسعار السجائر في السوق إلى الاسعار الرسمية والتي لا تزيد عن 30 جنيه و 31 جنيه للسجائر الشعبة.


وذكر رئيس شعبة الدخان، أن قانون الضرائب على أسعار السجائر به عوار جلي وهو أنه يمنح الاحتكار لصالح الشركة الاماراتية التي اشترت الاشهر الماضية جزء من حصة الشرقية للدخان، وانها تتحكم في أسعار السجائر من الشريحة الدنيا التي يستهلكلها أغلب الشعب المصري، وهو غير مقبول، لأنها تمنع أي أحد غيرهيرها من استيراد السجائر من الخارج. 


وكن مجلس النواب قد وافق منذ يومين على تعديلات القيمة المضافة لأسعار السجائر، والتي تضمنت زيادة الأسعار الرسمية بنسبة 12% سنويًا على أقل تقدير، ولمدة 5 سنوات. 


وشملت التعديلات زيادة أسعار السجائر بنحو 50 قرش لجميع الشرائح وذلك لتصبح 450 قرش لتلك التي لا تقل اسعارها عن 31 جنيه، ونحو 700 قرش لتلك التي تتراوح أسعارها ما بين 31 جنيه و45 جنيه، ونحو 750 قرش للسجائر التي تزيد أسعارها عن 45 جنيه.